منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

[/center]
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    الصوت علوم

    شاطر

    ندى عتمان
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 20
    الموقع : مدرسة ناهيا بنين الابتدائية

    الصوت علوم

    مُساهمة من طرف ندى عتمان في الثلاثاء مارس 23, 2010 7:15 pm


    [ مصادر الصوت]
    1- الانسان
    2- الحيوان
    3- النبات
    4- الظواهر الطبيعية < المطر الرعد ------
    5 - اجسام متنوعة < المنشار المطرقة -----
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    رد: الصوت علوم

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الخميس أبريل 08, 2010 10:35 pm

    عمل رائع يا ندى


    _________________
    إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
    مدير المنتدى
    أ / أشرف شنن

    جمال

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010

    رد: الصوت علوم

    مُساهمة من طرف جمال في الأحد مايو 30, 2010 4:26 pm

    والله لو فى شرح عملى يكون انسب

    جمال

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010

    رد: الصوت علوم

    مُساهمة من طرف جمال في الأحد مايو 30, 2010 4:36 pm

    الصوت :- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام. وله مصادر متعددة منها.
    1. الإنسان:- يتكلم وينطق الأصوات المنسقة التى مصدرها الفم والحنجرة.
    2. الحيوانات:- تحدث أصواتاً معينة تعبر عن شعورها ويحدث أتصال بينها.
    3. النباتات:- تتأثر بالرياح فينتج حفيف الأوراق والأغصان.
    4. الظواهر الطبيعية:- مثل الرياح وأمواج البحر والمطر والرعد والمياة الجارية والبراكين.
    5. الأجسام المتنوعة:- مثل الأدوات (المطرقة – المنشار – المبرد – الأوانى –
    آلات المصانع )
    والأجهزة مثل ( المراوح – المذياع – التلفاز ) والطائرات والقطارات.
    نشاط 1 :- ثبت أحد طرفى مسطرة على منضدة واجذب الطرف الآخر إلى أسفل .
    المشاهدة:- تهتز المسطرة ويصدر منها صوتاً وعندما نلمسها يقل الأهتزاز ويقل
    الصوت وعندما نوقفها ينعدم الصوت .
    الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام.
    نشاط 2 :- عند طرق أحد فرعى شوكة رنانة بمطرقة من البلاستيك أو الخشب ثم
    تقريبها من الأذن فإنها تهتز تصدر صوتاً وعند تقريبها من سطح ماء
    موجود فى كأس.
    المشاهدة:- يهتز سطح الماء وعندما نوقف الأهتزاز باليد ينعدم الصوت .
    الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام ويتوقف عندما نوقف اهتزاز الأجسام.
    انتقال الصوت فى المواد المختلفة
    ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية ولا ينتقل فى الفراغ (الفضاء) .
    أولاً انتقال الصوت خلال الهواء (الغازات) :-
    نشاط3: عند طرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى فإنها تحدث صوتاً ينتقل إلى
    الأذن خلال الهواء.
    الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال الهواء (الغازات).
    ثانياً انتقال الصوت خلال الماء ( السوائل):-
    نشاط 4 :- عندما نحضر حوضاً عميقاً ممتلئاً بالماء وطرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى تحت سطح الماء فإننا نسمع صوت أرتطام الملعقتين.
    الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال السوائل.
    ثالثاً انتقال الصوت خلال المواد الصلبة:-
    نشاط 5 :- عند وضع ساعة تحت وسادة ثم نضع الأذن فوق الوسادة فإننا نسمع
    دقات الساعة .
    الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة.
    * ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع من الغازات ( علل )لأن جزيئات المواد الصلبة قريبة جداً فتتأثرأسرع من الغازات
    نشاط 6 :- فى نشاط 1 عندما تتحرك المسطرة إلى أعلى يحدث تقارب بين جزيئات الهواء أعلى المسطرة يسمى تضاغط ، وفى نفس الوقت يحدث تباعد بين جزيئات الهواء أسفل المسطرة يسمى تخلخل وبتكرار حركة المسطرة يتولد تضاغط وتخلخل
    الأستنتاج:- الموجات الصوتية تنتشر فى الهواء فى جميع الأتجاهات على شكل كرات (موجات كروية) مركزها الجسم المهتز.
    ( لابد من وجود وسط مادى حتى ينتقل الصوت خلاله ).
    التلوث الضوضائى:- هو الأصوات العالية الصادرة من مكبرات الصوت وآلات تنبيه السيارات والورش والمصانع
    الآثار الناتجة عن الضوضاء:-1.صعوبة التخاطب:الضوضاء تجعل الإنسان يرفع صوته عند الكلام مما يجهد الأحبال الصوتية فى الحنجرة ويؤدى إلى فقدان الصوت فترة من الوقت.
    2.ضعف السمع: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر على الأذن وتسبب
    ضعف السمع ثم الصمم كما تسبب توتر الأعصاب وفقد القدرة على
    النوم الكاف وقلة التركيز مما يقلل القدرة على العمل والإنتاج.
    3.قلة الإنتاج: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر سلباً على الكائنات الحية فإنتاج الأبقار من الألبان يقل اذا وجدت فى مكان تسوده الضوضاء بينما يزيد اذا وجدت فى مكان هادئ.


    كان يعتقد قديماً أن العين ينبعث منها الضوء فترى الأشياء وهذا أعتقاد خاطئ والدليل
    نشاط 1:- عند دخول غرفة مظلمة تماماً فلا يمكن رؤية الأجسام وهذا دليل أن العين لا تصدر ضوء.
    نشاط 2:- عند إشعال شمعة فى الغرفة المظلمة فإننا نرى الأجسام الموجودة فيها وعندما نطفئ الشمعة فإننا لانرى الأجسام الموجودة فيها .
    الأستنتاج:- الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فيسبب الإحساس بالرؤية. ويرجع الفضل فى هذا التفسير إلى العالم العربى ( الحسن بن الهيثم ) (965 هـ - 1038 م ) .
    مصادر الضوء
    1. مصادر طبيعية :مثل الشمس والنجوم.
    2. مصادر صناعية: مثل الشمعة والمصباح (الكهربى ،الكيروسين ،الزيتى) والنار.

    خواص الضوء
    1- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة:-
    نشاط3: 1. نحضر 3قطع من الورق المقوى السميك وفى وسط كل منها ثقب.
    2.نضع الأوراق فى صف أمام شمعة مضيئة بحيث تكون الثقوب ولهب الشمعة
    على أستقامة واحدة.
    المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من خلال الثقوب وعند تحريك أحد الأوراق يميناً
    أو يساراً فلا نراها.
    الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
    نشاط 4:- نضع شمعة مضيئة أمام أحدى فتحتى أسطوانة مستقيمة من الورق المقوى
    طولها 50سم المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من الفتحة الأخرى وعند
    إستبدال الأسطوانة بأسطوانة أخرى منثنية ووضعنا شمعة مضيئة أمام أحدى
    فتحتى أسطوانة فإننا لانرى لهب الشمعة.
    الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
    نشاط 5 :- (الخزانة ذات الثقب):- 1- نحضر علبة من الكرتون مفتوحة من أحد
    جوانبها ونغطى هذا الجانب بقطعة من البالون بيضاء أو ورق شفاف ثم
    نثقب منتصف الجانب المقابل ثقباً ضيقاً
    2- نضع شمعة مضيئة أمام هذا الثقب فى غرفة مظلمة ونحركها قرباً وبعداً من الثقب
    المشاهدة:- تتكون صورة للشمعة على قطعة البالون بيضاء أو ورق شفاف وتكون
    الصورة مقلوبة.
    الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة. ( ومن هنا جاءت فكرة عمل الكاميرا ).
    نشاط 6:-( تكوين الظلال ):- عند وضع كتاب أمام مصدراً ًللضوء مثل لهب شمعة أو
    مصباحاً كهربياً مضيئاً يتكون ظل لهذا الكتاب خلفه.
    الأستنتاج:- تتكون ظلال للأجسام المعتمة نتيجة لأنتقال الضوء فى خطوط مستقيمة.
    2- انعكاس الضوء:-
    نشاط7:- عند وضع مرآة مستوية على منضدة أفقية فى غرفة مظلمة ونوجه إليها
    بميل حزمة من أشعة ضوئية بمصباح جيب فإنه تتكون بقعة ضوئية على
    الحائط المقابل للمرآة.
    الأستنتاج:- الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
    3- انكسار الضوء:-
    نشاط8:-عند النظر إلى قاع حوض مملوء بالماء فإنه يبدو أقرب من موضعه الحقيقى
    واذا وضعت به ملعقة فإنها تبدو وكأنها منكسرة عند سطح الماء.

    نشاط9:- 1. نحضر طبقاً عميقاً به ماء ونضع بداخله قطعة من
    النقود ونضعه فوق منضدة أفقية.
    2. ننظر إلى قطعة النقود ونحن نرجع إلى الخلف حتى تختفى بواسطة حافة الطبق .
    2. وعندما نطلب من زميل أن يصيب ماء فى الطبق بهدوء فإننا نراها من جديد .
    الأستنتاج:- أشعة الضوء المنعكسة من قطعة النقود تنكسرعند سطح الماء متخذة
    اتجاهاً جديداً فى الهواء لتصل إلى العين فتحدث الرؤية.
    الأستنتاج العام:-
    الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل.
    4 – ألوان الطيف:- يتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان وتظهر أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار على شكل قوس يسمى (قوس قزح)وهى:-
    (الأحمر – البرتقالى – الأصفر – الأخضر – الأزرق – النيلى – البنفسجى ).
    نشاط 10:- قف وظهرك للشمس فى الصباح الباكر وقم بالضغط على فوهة خرطوم الحديقة بحيث يخرج منه الماء على شكل رذاذ متجهاً إلى أعلى
    فيتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان تسمى ( ألوان الطيف المرئى ).
    علل لما يأتى:- 1. ترى العين بعض الأجسام ؟
    لأن الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فتراه.
    2. لا نرى الجسم المغمور فى الماء فى مكانه الحقيقى؟
    لأن الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل .
    3. تكون الظلال لبعض الأجسام؟ لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
    4. فكرة عمل الكاميرا؟
    الصورةالمتكونة للأجسام خلال الثقوب الضيقة تكون مقلوبة لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.
    5. نرى (قوس قزح) أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار؟
    لأن الضوء الأبيض يتحلل إلى سبعة ألوان تسمى ألوان الطيف.
    6.تكون بقعة مضيئة على سقف أو جدار حجرة بها مرآة مستوية ويسقط عليها حزمة من أشعة ضوئية؟ لأن الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
    أسئلة
    السؤال الاول : اكمل الجمل الاتيه:
    1. الضوء ........................ عند انتقاله من وسط شفاف الى اخر شفاف.
    2. ينتج الصوت عن اهتزاز........................ وهذه الاهتزازات تنتقل على شكل...................
    3. العالم الذي فسر رؤية العين للاشياء هو ...................... ......
    السؤال الثاني : تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس
    1. نرى الاشياء التى حولنا بسبب ان الضوء : (ينعكس – ينكسر – يتحلل )
    2. تكون الصور مقلوبة للاجسام الموضوعة امام الثقوب الضيقة نتيجة :
    (انكسار الضوء – انعكاس الضوء – سير الضوء في خطوط مستقيمة )
    3. ينشأ التلوث الضوضائي بسبب:
    (الموسيقى الهادئة – حرق القمامة – مكبرات الصوت )
    4. عدد ألوان الطيف: )5 – 6 – 7 – 8 )
    5. رؤية قلم منثني في كوب ماء دليلا علي ان الضوء :
    (ينعكس ــ ينفذ – ينكسر – يتحلل )
    السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة
    1. قوس ملون يتكون في السماء عقب سقوط الامطار. (........................ )
    2. إرتداد الضوء عندما يقابل سطح مستوى. (........................ )
    3. سبعة ألوان عند اندماجها معًا تعطى اللون الأبيض. (........................ )
    4. الأصوات العالية التى تؤذى الأذن وتضر بالإنسان والحيوان.(.................... )
    السؤال الرابع : علل
    1. ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع منه فى الغازات
    ........................................................................................................
    2.لا يستطيع رواد الفضاء التحدث معًا فوق سطح القمر
    ........................................................................................................
    السؤال الخامس : ماذا يحدث فى الحالات التالية
    1.تعريض الأبقار للضوضاء.
    2.سقوط ضوء الشمس على سطح مرآة.


    طاقة تنتقل دائماً من الجسم الساخن (الأعلى فى درجة الحرارة) للجسم البارد(الأقل فى درجة الحرارة) الحرارة صورة من صور الطاقة وتعتبر الشمس المصدر الرئيسى للضوء والحرارة على الأرض.
    الإحساس بالحرارة:- فى الصيف نشعر بالحرارة فنفتح النوافذ ونستخدم المراوح
    وأجهزة التكييف ونذهب إلى الشواطئ .
    وفى الشتاء نغلق النوافذ ونستخدم المدفأة ونرتدى الملابس الثقيلة.
    نشاط 1:- عند لمس كوب من الماء أو الشاى الساخن فإننا نشعر بالحرارة تنتقل من
    الكوب إلى اليد.
    نشاط 2:- عند لمس قطعة من الثلج فإننا نشعر بالبرودة فتنتقل الحرارة من اليد إلى
    قطعةالثلج .
    مصادر الحرارة:- الشمس المصدر الرئيسى للضوء والحرارة على سطح الأرض.
    1.الأحتكاك: عند دلك اليدين فترة زمنية قصيرة نشعر بالدفءوعند دلكهما فترة طويلة
    تصبح أكثر دفئاً.
    2.الطرق: عند لمس قطعة من الحديد نجدها باردة وعند الطرق عليها بمطرقة عدة
    مرات تصبح ساخنة.
    3.الأشتعال: عند اشعال عود ثقاب فإن الأشتعال يكون مصحوباً بانبعاث حرارة من
    نشاط المواد الكيميائية الموجودة فى رأس عود الثقاب.
    4.مرور تيار كهربى فى سلك: عند توصيل سلك مدفأة أو مكواة بمصدر تيار كهربى
    فإن السلك يتوهج تنبعث منه كمية كبيرة من الحرارة.
    أنتقال الحرارة خلال الأوساط المختلفة
    1. انتقال الحرارة بالتوصيل:
    نشاط 1:- عند غمس طرف ملعقة معدنية فى طبق به ماء ساخن ثم نمسك الطرف
    الآخر وننتظر فترة نجد أنه ساخن.
    نشاط 2:- عند وضع أحد طرفى ساق من الحديد أو النحاس
    على مكعب من الثلج و الطرف الآخر على لهب بنزن فإن
    مكعب الثلج يبدأ فى الأنصهار .
    نشاط3:- نحضر ساقاً غليظاً من الحديد أو النحاس طوله 30سم ونثبت عليه عدد من
    الدبابيس بواسطة شمع البرافين بحيث تكون المسافة بين كل منها 3سم
    ونمسك أحد طرفيها بماسك ونضع الطرف الآخر على لهب بنزن.
    المشاهدة:- تتساقط الدبابيس الأقرب من اللهب واحداً تلو الآخر.
    الأستنتاج العام:- تنتقل الحرارة خلال المواد الصلبة بالتوصيل وهو أن الحرارة تنتقل
    من الأجزاء الأعلى فى درجة الحرارة إلى الأجزاء الأقل فى درجة
    الحرارة دون أنتقال جزيئات المادة.
    2. انتقال الحرارة بالحمل:-
    نشاط4:- نملأ أنبوبة بالماء ونضع قليلاً من صبغة ملونة قرب فوهتها
    بحرص وعند تسخين الأنبوبة بلهب بنزن يتحرك الماء فى الأنبوبة أعلى
    اللهب ن أسفل إلى أعلى فتتحرك معه الصبغة إلى أسفل من الجهة الأخرى
    التفسير:- عندما ترتفع درجة حرارة الماء تتباعد جزيئاته وتقل كثافته
    ويتمدد ويخف وزنه فيرتفع إلى أعلى وتسمى تيارات الحمل
    نشاط5:- نحضر كأساً به ماء ونضع به قليلاً من نشارة الخشب
    ونحركها جيداً حتى تتشرب بالماء ثم نضع الكأس على لهب بنزن.
    المشاهدة:- ترتفع نشارة الخشب إلى أعلى عند منتصف
    الكأس ثم تهبط إلى أسفل بالقرب من الجوانب.
    التفسير:- عند تسخين الماء فإنه يتمدد وتقل كثافته ويخف وزنه
    فيرتفع إلى أعلى ويحل محله ماء بارد من قرب الجوانب عل صورة تيارات
    صاعدة وهابطة تسمى تيارات الحمل .
    الأستنتاج:- تنتقل الحرارة فى السوائل عن طريق الحمل
    نشاط6:- عند قص قطعة من الورق على شكل حلزونى بحيث يرتكز مركزها على
    رأس أبرة حياكة مثنية ووضع شمعة مشتعلة أسفلها فإن قطعة الورق تدور.
    الأستنتاج:- تنتقل الحرارة فى الغازات عن طريق الحمل.
    انتقال الحرارة بالإشعاع: تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الفراغ والهواء
    عن طريق الإشعاع
    نشاط7:- عند وضع اليد أسفل مصباح كهربى مضئ وعلى بعد مناسب منه فإننا نشعر
    بالحرارة .
    التفسير:- تنتقل الحرارة إلى اليد عن طريق الإشعاع وذلك لأن الهواء ردئ التوصيل
    للحرارة ووكذلك أن الهواء الساخن يرتفع إلى أعلى.
    المواد الموصلة والمواد العازلة
    المواد الموصلة هى المواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألومنيوم والذهب والفضة والنيكل. والمواد العازلة هى المواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والزجاج والبلاستيك والورق فمثلاً عند وضع ملعقة فى كوب به شاى ساخن نجد الملعقة ساخنة وذلك لأن الحرارة انتقلت بالتوصيل.
    نشاط1:- عندما نحضر ملعقتين متماثلتين الأولى من الألومنيوم والثانية من الخشب
    ونضعهما فى كوب به ماء ساخن ثم نلمسهما نجد الملعقة الأولى ساخنة
    والملعقة الخشب لم تسخن .
    الأستنتاج:- الألومنيوم جيدة التوصيل للحرارة والخشب ردئ التوصيل للحرارة.
    نشاط 2:- نحضر صندوقاً معدنياً به ثلاث فتحات جانبية ونثبت بها ثلاثة سيقان
    متماثلة من الألومنيوم والحديد والزجاج بواسطة المطاط أوالفلين ثم نثبت
    فى كل ساق دبابيس بواسطة الشمع المنصهر بحيث تكون المسافة بين كل
    منها 3سم ثم نملأ الصندوق بالماء الساخن.
    المشاهدة:- الدبابيس المثبتة على ساق الألومنيوم تتساقط أسرع من ساق الحديد أما
    الدبابيس المثبتة على ساق الزجاج لا تتأثر.
    الأستخدامات:- 1- تستخدم المواد جيدة التوصيل للحرارة مثل النحاس والألومنيوم فى
    صناعة الأوانى والملاعق وغلايات الشاى وغلايات المصانع
    ومحطات الكهرباء.
    2- تستخدم المواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والبلاستيك فى صناعة المقابض.
    3- تستخدم الملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء لأنها عازلة للحرارة .
    علل:- 1- تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الهواء عن طريق الإشعاع؟
    لأن الهواء ردئ التوصيل للحرارة.
    2- تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض خلال الفراغ عن طريق الإشعاع؟
    لأنه لا يوجد وسط مادى تنتقل خلاله الحرارة لذلك لا تنتقل الحرارة فى الفراغ إلا عن طريق الإشعاع

    جمال

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010

    رد: الصوت علوم

    مُساهمة من طرف جمال في الأحد مايو 30, 2010 4:39 pm

    أثر الحرارة على المواد الصلبة والسائلة والغازية 5
    نشاط 1:- (جهاز الكرة والحلقة): عند إمرار الكرة فى الحلقة وهى باردة فإنها تمر وعند تسخين الكرة فإنها لا تمر فى الحلقة وكذلك بتكرار العمل.
    الاستنتاج:- المواد الصلبة تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة
    يمكن الاستفادة عملياً من ذلك فى حياتنا :-
    1. لسهولة فتح غطاء معدنى لبعض البرطمانات والزجاجات
    يصب على الغطاء ماء ساخن. (علل)
    لأنه عندما يصب على الغطاء ماء ساخن فإنه يتمدد بالحرارة فيسهل فتحه.
    2. يراعى الفنيون عند تركيب ومد أسلاك الكهرباء ألا تكون مشدودة . (علل)
    حتى لا تنكمش فى فصل الشتاء بالبرودة مما يؤدى إلى قطعها.
    3. يراعى الفنيون عند تركيب قضبان السكك الحديدية ترك مسافات محسوبة. (علل)
    حتى لا يؤدى تمددها صيفاً إلى تقوسها (انحنائها) مما يؤدى إلى حدوث الحوادث
    وتعطيل سير القطارات.
    4. يراعى الفنيون ترك مسافات محسوبة عند تركيب أجزاء الكوبرى المعدنية. (علل)
    حتى لا يؤدى تمددها صيفاً أو انكماشها شتاءاً إلى حدوث أضرار فى جسم الكوبرى
    نشاط2:- نحضر دورقاً مسدود بسدادة من المطاط تنفذ منها أنبوبة شفافة مفتوحة الطرفين بها ماء ملون يرتفع فى الأنبوبة قليلاً ونضع ورقة بيضاء بمحاذاة سطح الماء عند غمر الدورق فى حوض به ماء ساخن لفترة فإن حجم الماء
    يزيد ويرتفع فى الأنبوبة وعند غمر الدورق فى حوض به ثلج
    مجروش لفترة فإن حجم الماء يقل وينخفض فى الأنبوبة
    الاستنتاج:- السوائل تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة
    نشاط 3:- نحضر 3 أطباق الأول به ماء دافئ والثانى به ثلج
    مجروش والثالث به كمية من ماء الصنبور نضع
    اليد اليمنى فى الطبق الأول واليد اليسرى فى الطبق الثانى فترة مناسبة.
    وعندما نرفع اليدين معاً ونضعهما فى الطبق الثالث بسرعة فإن اليد اليمنى
    تشعر ببرودة ماء الصنبور واليد اليسرى تشعر بسخونة ماء الصنبور.
    الاستنتاج:- لا يجب الاعتماد على حاسة اللمس فى تقدير درجات الحرارة. (علل)
    لأن اليد إذا كانت ساخنة تشعر ببرودة الأجسام و إذا كانت باردة تشعر
    بسخونة الأجسام. ومن هنا جاءت فكرة عمل الترمومترات
    الترمومترات
    الترمومتر:- هى وسيلة لقياس درجة الحرارة وفكرة عملها تتمدد السوائل
    بالحرارة وانكماشها بالبرودة.
    أولاً الترمومتر المئوى:- (سلزيوس ) (المعتاد ) (السوائل):-
    التركيب:- غلاف زجاجى سميك الجدار يوجد بداخله أنبوبة شعرية تنتهى
    بمستودع من الزجاج به زئبق ويوجد على الجدار السميك تدريج يبدأ من
    صفرْ م إلى100 ْم أو 200 ْم ويستخدم غالباً لقياس درجة حرارة السوائل.
    ثانياً الترمومتر الطبى:-
    التركيب:- غلاف زجاجى سميك الجدار يوجد بداخله أنبوبة شعرية تنتهى
    بمستودع من الزجاج به زئبق ويوجد بينهما اختناق يمنع عودة الزئبق
    إلى المستودع عند قياس درجة الحرارة ويوجد على الجدار السميك
    تدريج يبدأ من 35 ْم إلى42 ْم وتنقسم كل درجة إلى 10 أجزاء يسمى
    كل منها 110 درجة ويستخدم لقياس درجة حرارة المريض.و يراعى الآتى:-
    1. تطهير الترمومتر جيداً بغمسه فى كحول أو أى مطهر ولا يطهر بماء مغلى حتى لا ينكسر
    2. يرج الترمومتر جيداً قبل الاستخدام حتى يعود الزئبق إلى المستودع
    3. يوضع الترمومتر تحت لسان المريض لمدة دقيقة تقريباً
    4. يطهر بعد استخدامه ويحفظ بعيداً عن أيدى الأطفال حتى لا ينكسر لأن الزئبق مادة سامة .













    نشاط5 :- عندما نحضر زجاجة ونربط على فوهتها بالونة ونضع الزجاجة فى حوض
    به ماء ساخن فإن البالونة تنتفخ وعند وضع الزجاجة فى حوض به ثلج
    مجروش فإن البالونة تنكمش
    الاستنتاج:- الغازات تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة.
    الاستنتاج العام:- المواد الصلبة والسائلة والغازية تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة

    أسئلة
    السؤال الاول : اكمل الجمل الاتيه:
    1. من طرق تولد الحرارة .............. ، .............. ، ..............
    2. عندما تمسك كوبًا من الشاى الساخن فإن الحرارة تتنتقل من ....... إلى....... .
    3. تنتقل الحرارة فى الفراغ بـ ..............
    4. احتكاك عود الثقاب يولد قدرا من ........... تنشط ........... المواد الكيميائية الموجودة في رأس العود
    السؤال الثاني : تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس
    1. في المواد الصلبة تنتقل الحرارة بـ (الاشعاع – الحمل – التوصيل )
    2. عندما يسخن الهواء فإنه : (يبقى مكانه – يهبط لاسفل – يرتفع لأعلى )
    3. عندما ترتفع درجة حرارة سائل فإن كثافته:
    (تزداد ويتمدد السائل – لا تتغير – تقل ويتمدد السائل )
    4. تتولد الحرارة نتيجة:
    )الاحتكاك – مرور تيار كهربي في سلك – الاشتعال – كل ما سبق )
    5. اذا جلست امام المدفأة فإن الحرارة تنتقل اليك عن طريق :
    (الاشعاع – الحمل – التوصيل )
    السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة
    1. طريقة انتقال الحرارة في السوائل. (........................ )
    2. مصدر طبيعي للحرارة ولايمكن الاستغناء عنه. (........................ )
    3. احدى صور الطاقة تجعلنا نحس بالسخونه او البرودة. (........................ )
    4. طريقة انتقال الحرارة في المواد السائلة. (........................ )
    السؤال الرابع : علل
    1. شعور بالإنسان بالدفء عند الجلوس بجانب نافذة تدخل منها أشعة الشمس.
    ........................................................................................................
    2. تشعر اليد بالبرودة عند مسك كأس به ماء مثلج.
    ........................................................................................................
    السؤال الخامس :







    التيار الكهربى ومصادره
    التيار الكهربى :- هو فيض من الشحنات الكهربية يسرى من أحد طرفى سلك إلى
    الطرف الآخر.
    مصادره:- 1.الأعمدة الجافة وهى مثال لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية.
    2.المولدات الكهربية التى تعمل بالوقود أو بمساقط المياه مثل السد العالى.
    شروط الحصول على تيار كهربى :- 1.وجود مصدر للتيار الكهربى .
    2.أن تكون الدائرة مغلقة.
    الدائرة الكهربية :- هى المسار المغلق الذى تنتقل خلاله الشحنات الكهربية .
    نموذج لدائرة كهربية :- 1. نحضر سلكين معزولين طول كل منهما 20سم
    2. حجر بطارية 9فولت
    3. مصباح كهربى (9فولت ) مثبت على قاعدة خشبية 4.مفك.

    عمود جاف مصباح مفتاح مغلق مفتاح مفتوح
    دائرة كهربية
    العمود الجاف
    هو مصدر للتيار الكهربى المستمر وفيه تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية .
    مكوناته:- 1. علبة من الخارصين (الزنك):
    أ- تعمل كقطب سالب ب- تعمل كوعاء لمكونات العمود الكيميائية
    2. ساق من الكربون : يعمل كقطب موجب يوجد فى الوسط
    يبرز من أعلى قليلاً ومغطى بغطاء معدنى ويمتد بطول علبة
    الخارصين إلى قرب قاعها ومحاط بمسحوق ثانى أكسيد المنجنيز
    3.الألكتروليت: عجينة رطبة تتكون من
    (أملاح متأينة جيدة التوصيل للكهرباء)وهى كلوريد الأمونيوم
    وكلوريد الخارصين والنشا وتملأ الفراغ بين المصعد
    ( القطب السالب) والمهبط ( القطب الموجب).
    استخداماته:- تشغيل بعض الأجهزة مثل بطارية الجيب والراديو وساعات الحائط ولعب الأطفال وغيرها.
    ويعمل عندما يوصل قطباه فى دائرة كهربية مغلقة فيحدث تفاعل كيميائى بين مكوناته فتتولد كهرباء.
    ماذا يحدث لو :-
    1. استخدم العمود الجاف فترة طويلة؟
    يضعف التفاعل الكيميائى داخله تدريجياً فيضعف التيار الكهربى المستمد منه ثم ينعدم التفاعل الكيميائى ولا تتولد كهرباء.
    2. ترك العمود الجاف فترة طويلة دون استخدام ؟
    تفقد العجينة الألكتروليت رطوبتها وبالتالى تفقد قدرتها على التوصيل فلا يتم التفاعل الكيميائى ولا تتولد كهرباء
    بعض استخدامات الطاقة الكهربية فى المنازل
    الأجهزة الكهربية فى المنازل مثل السخان ، المصباح الكهربى ، المكواة ، المدفأة ، التلفاز ، وغيرها.
    نشاط 1:- عندما نلمس مصباحاً كهربياً ثم نضيئه وبعد فترة نلمسه مرة أخرى نلاحظ
    أنه ساخن.
    نشاط 2:- عندما نصل طرفى سلك رفيع طوله حوالى 30 سم مزال منه طبقة العازل
    بقطبى عمود جاف وننتظر فترة ثم نلمسه بعد فتح الدائرة نلاحظ أنه ساخن.
    الاستنتاج:- مرور تيار كهربى فى سلك له تأثير حرارى.
    المصباح الكهربى
    تركيبه:1.انتفاخ زجاجى رقيق له قاعدة معدنية مملوء
    بغازات خاملة. (علل)
    لأنها لا تساعد على الإشتعال.
    2.فتيل المصباح وهو عبارة عن سلك
    رفيع من التنجستين (علل)
    لأن التنجستين عندما يمر به تيار كهربى
    ترتفع درجة حرارته ويتوهج ويشع ضوء
    3.سلكين سميكين من النحاس معزولين عن قاعدة المصباح ويتم عن طريقهما
    التوصيل بمصدر التيار الكهربى.
    4.قطعتين بارزتين من الرصاص مثبتتين على القاعدة المعدنية من الخارج
    ومتصلتان بسلكى النحاس من الداخل.
    كيفية عمله:- عندما يمر التيار الكهربى خلال قطعتى الرصاص ثم سلكى النحاس
    ثم الفتيل الذى ترتفع درجة حرارته ويتوهج ويشع ضوء .
    المكواة الكهربية
    تركيبها: 1. عنصر التسخين: سلك من النيكل كروم موضوع بين صفائح من الميكا
    2. جسم المكواة : وهو جزء معدنى ثقيل سطحه السفلى ناعم تماماً وله يد من البلاستيك ( مادة عازلة).
    3. منظم درجة الحرارة: وظيفته: (علل)
    1- ضبط درجة الحرارة المناسبة لنوع الملابس
    المطلوب كيها .
    2- قطع التيار الكهربى عن عنصر التسخين
    عندما تصل حرارة المكواة إلى الدرجة المطلوبة
    علل:1. يصنع عنصر التسخين فى المكواة من سلك من النيكل كروم؟
    لأنه عندما يمر به تيار كهربى ترتفع درجة حرارته فيعمل على تسخين الجسم
    المعدنى للمكواة.
    2. سلك من النيكل كروم موضوع بين صفائح من الميكا؟
    لأن الميكا مادة عازلة تعزل الكهرباء الذى يمر فى سلك النيكل كروم عن جسم المكواة
    المنصهر ( الفيوز )
    تركيبه: 1. قطعة من الصينى (الخزف).
    2. شريحتان مشقوقتان من النحاس.
    3. سلك رفيع من الرصاص يصل بين شريحتى النحاس.
    (علل)1.يصنع سلك النصهر من الرصاص؟
    لأن سلك الرصاص درجة انصهاره منخفضة نسبياً.
    2. أهمية وجود المنصهر فى المنازل؟
    لحماية الأجهزة من التلف والمنزل من الحرائق عند زيادة التيار.
    ماذا يحدث لو: 1. زاد التيار الكهربى فجأة فى منزل به منصهر؟
    ترتفع درجة حرارة السلك فينصهر سلك المنصهر وينقطع التيار الكهربى
    وبذلك نحمى الأجهزة.
    2. تلامس الأسلاك المكشوفة فى دائرة كهربية فى وجود المنصهر؟
    عند ملامسة الأسلاك المكشوفة فى دائرة كهربية يزيد التيار الكهربى فيسخن
    السلك فينصهر سلك المنصهر وينقطع التيار الكهربى .
    احتياطات الأمن والسلامة عند استخدام الكهرباء فى المنزل :-
    أولاً بالنسبة للأشخاص :- 1. عدم لمس المفاتيح الكهربية باليد وهى مبللة
    2. عدم لمس أى سلك مكشوف يمر به تيار كهربى
    3.عدم لمس أى جهاز من الداخل وهو متصل بالكهرباء.
    4.عدم وضع أى جسم معدنى فى الفيشة.
    5. الوقوف على سلم من الخشب عند اصلاح الكهرباء.
    ثانياً بالنسبة للأجهزة والمنزل:-
    1.نزع جميع وصلات الأجهزة فى حالة عدم استعمالها.
    2.التأكد من غلق مفاتيح الأجهزة الكهربية قبل توصيلها بالكهرباء
    أو بعد فصلها عن الكهرباء.
    3. عدم غلق جميع الأجهزة الكهربية فى المنزل مرة واحدة.
    4.استبدال الوصلات الكهربية التى تشققت عوازلها .
    5. قبل استبدال المنصهر التالف يجب معرفة سبب تلفه ومعالجة العطل ثم تغيير

    ندى عتمان
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010
    العمر : 20
    الموقع : مدرسة ناهيا بنين الابتدائية

    رد: الصوت علوم

    مُساهمة من طرف ندى عتمان في السبت يونيو 05, 2010 7:46 pm

    اهنىء نفسى بالنجاح واهنىء زملائى واقول للمدرسين

    كل عام وانتم بخير بمناسبة نهاية العام الدراسى

    واحب ان اطلب من استاذ/اشرف طلب ان ورقى يتحول الى

    مدرسة ناهيا الاعداديه الحديثه ارجو ان يوافق

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 2:51 pm