منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

[/center]
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    الصف السادس

    شاطر
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    الصف السادس

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 1:45 pm

    من قصة علي مبارك ( الفصل الخامس )
    س لماذا تطلع ( علي مبارك ) للسفر إلى أوروبا ؟
    ج لأنه سيجني خبرات كثيرة تساعده في خدمة وطنه كما كان يتمنى دائمًا.
    *********************************
    س من الذي رشح ( علي ) للسفر ؟ ولماذا ؟
    ج ( محمد علي ) ، وذلك لأنه من نجباء مدرسة المهندسخانة .
    *********************************
    س متى سافرت البعثة ؟ وكم كان عددهم ؟ ج ( 1265 ) هـ ، (سبعين ) طالبًا .
    *********************************
    س ما موقف الناظر والمدرسين من سفر ( علي ) ؟ ولماذا ؟ وكيف حاولوا إثناءه عن السفر ؟ ج كان موقفهم الرفض لفكرة السفر ، لأنهم يعرفون كفاءته وقدرته على التعليم ، واستخدموا معه الإغراء بالراتب والوظيفة .
    *********************************
    س لماذا أصــر (علي ) على السفر ؟ ج لأنه يعرف ما سيجنيه من السفر من خير ٍ يخدم به بلده .


    مذكرة الأستاذ .. اللغة العربية رياش -2 - الصف السادس .. الفصل الدراسي الثاني




    س ما الصعاب التي واجهت ( علي مبارك) في السفر ؟ وكيف تغلب عليها ؟ ج أن الدروس كانت تلقى عليه باللغة الفرنسية التي يجهلها ، وواجهها بتعليم نفسه عن طريق كتب الأطفال .
    *********************************
    س بم أَمر من يعرفون اللغة الفرنسية؟ وهل استجابوا للأمر ؟ ولماذا ؟ ج أَمروا بمساعدة من لا يعرفون اللغة الفرنسية ، ولم يستجيبوا للأمر ؛ لأنهم أرادوا الانفراد بالتفوق .

    ***********************************
    س ما الأ مر الذي أصدره الخديوي ( محمد علي ) لمن رفضوا التعلم ؟ ولماذا ؟ ج الأمر هو العودة إلى مصر مكبلين بالحديد ؛ وذلك لأنهم رفضوا التعلم بعد أن كلفوا الدولة المصاريف في تعليمهم
    *****************************************
    س فيم أختير ( علي ) هو وزميليه ؟ ج لدراسة المدفعية والهندسة الحربية ، ومنح رتبة ( الملازم الثاني ) .
    *****************************************
    س ما البرنامج الذي أعده ( إبراهيم باشا ) لهم ؟ ولماذا لم يتم هذا البرنامج ؟ ج البرنامج هو زيارة الدول الأوروبية للاستفادة من التقدم في هذه الدول . ؛ ولم يتم هذا البرنامج لوفاة صاحب الفكرة ( إبراهيم باشا ) ؟
    *****************************************
    س كيف عبر ( علي ) على وفائه لأسرة أستاذه ؟ ج تزوج من ابنة مدرس الرسم في مدرسة ( طره ) .
    ****************************************
    س صف زيارة ( علي ) لأسرته ؟
    ج كانت الزيارة بعد ( أربع عشرة ) عامًا وكان الوقت ليلاً ، وفرحت الأم كثيرًا واختلطت مشاعرها من الدهشة،الإغماء،البكاء،الزغاريد
    الضحك والعناق .
    ****************************************
    س شهد بيت الأسرة في ( برنبال ) فرحتان كبيرتان وضح ؟
    ج الفرحة الأولى مولد ( علي ) والثانية عودة ( علي ) بعد غياب ( أربع عشرة عامًا ) .
    ****************************************
    س ما الدروس المستفادة من هذا الفصل ؟
    ج الاعتماد على الله ، والثقة بالنفس ، وحب الوطن والاستعداد لخدمته .

    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    الفصل السادس

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 1:48 pm

    الفصل السادس ( علي مبارك )
    س بم عرف ( علي مبارك ) ؟
    ج عرف عرف بسعة اطلاعه ، وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته على إدارة كثير من الأمور التي يكلف بها وان لم تكن في مجال
    تخصصه الهندسي .
    ******************************************
    س ما نتيجة ما عرف به ( علي مبارك ) ؟
    ج أسندت إليه كثير من الأمور التي عجز غيره عن القيام بها .
    *******************************************
    س لماذا استدعاه ( عباس الأول ) ؟
    ج لتكليفه بوضع قانون ينظم التعليم في مصر .
    *********************************************
    س لماذا أراد ( عباس الأول ) وضع هذا القانون ؟
    ج لأن التعليم من قبل ذلك كان في أيدي الأجانب يعبثون به كما يشاءون .
    **********************************************
    س كيف كان الأجانب يديرون التعليم ؟
    ج كانوا لا يهتمون به ، ويعبثون به كما يشاءون .
    *********************************************
    س هل نجح ( علي مبارك ) فيما كلف به ؟ وما نتيجة هذا النجاح ؟ ج نعم , نجح ( علي ) في وضع هذا القانون ،ونتيجة ذلك أن أسند إليه ( عباس الأول ) نظارة المدارس،وأنعم عليه برتبة الأميرالاي .
    *****************************************
    س بم أنعم عليه ( عباس الأول ) ؟
    ج رتبة الأميرالاي ، ونظارة المعارف .
    *********************************************

    مذكرة الأستاذ .. اللغة العربية رياش – 5 - الصف السادس .. الفصل الدراسي الثاني


    س من أول مصري يتولى نظارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم _ الآن _ ) ؟
    ج ( علي مبارك ) .
    *********************************************
    س كيف أعطى ( علي مبارك ) التعليم أكبر رعاية وأجلها ؟
    ج ألف الكتب بنفسه ، وساعد في تأليفها ، كان يلقي الدروس أحيانًا بنفسه ، كان يوجه ويدرب المعلمون ، كان يشرف بنفسه على تعليم
    التلاميذ ومأكلهم ومشربهم ، وكان يشدد على الخدمة والمشرفين .
    *******************************************
    س ماذا تعلمت من هذا الفصل ؟
    ج إتقان العمل ، الاعتماد على الله ، حب الوطن .
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    الفصل السابع

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 1:51 pm

    الفصل السابع ( قصة علي مبارك )
    س صف شخصية ( سعيد ) ؟
    ج كان كارهًا لــ ( علي مبارك ) ، فقد كان يستمع إلى الأقاويل الكاذبة والوشايات من حساد ( علي مبارك ) .
    *******************************************
    س ما أثر أكاذيب حساد ( علي مبارك ) على حياته ؟
    ج أرسله الوالي ( سعيد ) إلى تركيا لمساعدة الدولة التركية ، وفُصل من الجيش عقب عودته ، وكُلف ببعض الوظائف المتواضعة .
    *******************************************
    س كيف ودع تلاميذ المدارس والمدرسون ( عليًّا ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    ج بإنشاد الأناشيد والهتافات الصادرة من القلب ، ويدل ذلك على اعترافهم بأعماله الجليلة ، وحبهم له .
    *******************************************
    س إلى أين أُبعد (عليًّا) ؟ وكيف كان هذا الإبعاد خيرًا وبركة ؟
    ج أُبعد إلى تركيا ، وكان الإبعاد خيرًا لأنه درس اللغة التركية ، وكسب صداقات كثير من الرجال ، وعرف أشياءً لم يكن ليعرفها .
    *******************************************
    س ما الجزاء الذي لقيه ( علي مبارك ) بعد عودته ؟
    ج الفصل من الجيش والحكومة ، ثم تولي وظائف بسيطة لا تناسب مقامه .
    *******************************************
    س كيف عاش ( علي مبارك ) ؟ وعلام عزم ؟ ولِــم عدل عن هذه الفكرة ؟
    ج عاش فقيرًا متألمًا ، وقرر الذهاب إلى برنبال ليعمل في الزراعة ، وعدل عن هذه الفكرة بعد أن استدعاه (سعيد ) وعرض عليه بعض
    الوظائف البسيطة .
    *******************************************
    س لماذا تولى ( علي ) هذه الوظائف البسيطة ؟
    ج لحاجته الشديدة للمال ، بعد أن تراكمت عليه الديون ، وأصبح بلا مورد رزق .
    ********************************************
    س ما الكتب التي ألفها ( علي مبارك ) ؟
    ج كتابًا في الهندسة ، وآخر في الاستحكامات العسكرية ، وكتاب سوق الجيوش ، وكتاب تذكرة المهندسين
    مذكرة الأستاذ .. اللغة العربية رياش – 7 - الصف السادس .. الفصل الدراسي الثاني

    س لماذا عاد ( علي مبارك ) إلى البطالة مرة أخرى ؟
    ج ذلك بعد أن عاد الوالي ( سعيد ) وفصل (عليًّا ) من تلك الوظائف البسيطة ، وعاد مرة أخرى إلى البطالة .
    **********************************************
    س من هو جار ( علي ) في المسكن ؟ وما وظيفته ؟ والى أين اصطحبه ؟
    ج جاره هو ( إسماعيل باشا الفريق ) ، وكان مكلفًا من قِـبل الحكومة للإشراف على بيع مهمات وعقارات الدولة في المزاد ، واصطحبه
    إلى المزاد ليسلي نفسه .
    *********************************************
    س لِـم تعجب ( علي ) عند رؤية المزاد ؟ وعلام عزم ؟ ولماذا ؟
    ج تعجب لان الأشياء الثمينة والفضيات وأدوات المهندسخانة ، وكتبه التي ألفها كانت تباع بأبخس الأثمان ، وعزم على دخول هذا
    المجال ، وذلك لأنه يعرف القيمة الحقيقية لهذه الأشياء .
    *********************************************
    س ما المؤهلات التي جعلت ( علي ) يدخل هذا المجال ؟ وهل نجح في ذلك ؟
    ج المؤهلات هي مهارته في مجال التجارة ، والبيع والشراء ، نعم , نجح في هذا المجال نجاحًا كبيرًا ، وجني كثيرًا من الأموال .
    *********************************************
    س كيف بدأ ( الخديوي (إسماعيل ) حكمه ؟
    ج بدأ بالبحث عن الرجال الأذكياء القادرين ، المشهورين بالأمانة والصدق والإخلاص ، الذين يعاونوه في العمل .
    **********************************************
    س لماذا إخثار (إسماعيل باشا ) ( عليًّا ) لمعاونته ؟
    ج لأنه من الرجال الأذكياء ، المشهورين بالأمانة والإخلاص والصدق .
    ***********************************************
    س ما الأمور التي كلف بها ( إسماعيل باشا ) ( علي مبارك ) ؟
    ج إ صلاح كثير من المشروعات مثل : المستشفيات ، السجون ، المجازر ، السكك الحديدية ، أعمال الري ، شق الترع ، تنظيم المدن
    الجديدة ، كما أنشأ دار الكتب ، وكلية دار العلوم .
    ************************************************
    س ماذا تعلمت من هذا الفصل ؟
    ج عدم اليأس ، الصبر ، عدم التقصير في أداء الواجب .
    *************************************************
    س ما الذي أعجب (إسماعيل ) في (علي ) ؟
    ج جرأته ، عزة نفسه،قدرته على العمل ، وسرعة انجازه للأعمال على الوجه الأكمل .
    [b]
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    الفصل الثامن والاخير

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 1:54 pm

    الفصل الثامن والاخير ( قصة علي مبارك )
    س ماذا أسند ( إسماعيل ) لـــ (علي ) ؟ ولماذا وافق (علي ) مسرعًا على هذا التكليف ؟
    ج أسند إليه نظارة المدارس ، وهب مسرعًا لأنه يهوى هذا الميدان ،ويريد أن يرتفع بالوطن ويخلصه مما هو غارق فيه من الفقر والتأخر .
    ***********************************
    س ماوجهة نظر ( علي ) في التعليم ؟
    ج وجهة نظره أن التعليم هو المصباح المنير الذي ينير العقول ، ويقضي على الخرافات ، والتركيز على الشباب وإعدادهم ، وأن يكون
    التعليم شعبيًا ، كذلك لابد من التربية الصحيحة مع العلوم .
    ***********************************
    س ما المقصود بأن يكون التعليم شعبيًا ؟
    ج أي أن يطلب التعليم لذاته لا من أجل منصب أو وظيفة .
    ***********************************
    س من تولى الحكم بعد ( إسماعيل ) ؟ وكيف أدار أمور البلاد ؟
    ج ( توفيق ) ، وعانت البلاد في عهده من فساد الإدارة ، وسوء الأحوال ، وزادت البلاد أنينًا ، وزاد التدخل الأجنبي في البلاد .
    ***********************************
    س لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟
    ج مطالبة بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين .
    ***********************************
    س ما موقف ( علي مبارك ) من الثورة العرابية ؟
    ج كان موافقا عليها من حيث أهدافها ، ولكنه كان معترضًا على الطريقة التي يطالب بها العرابيون عن حقوقهم .
    مذكرة الأستاذ .. اللغة العربية رياش - 10 - الصف السادس .. الفصل الدراسي الثاني
    س بم انتهت الثورة العرابية ؟
    ج باحتلال الانجليز لمصر .
    *****************************************
    س هل تولى ( علي ) مناصب وزارية أخرى في عهد ( توفيق ) ؟
    ج نعم .
    ******************************************
    س متى ولد (علي ) ؟ ومتى توفي ؟
    ج ولد 1823 ، وتوفي 1893 .
    *******************************************
    س ما الصعاب التي عانى منها ( علي مبارك ) في حياته دفعته إلى الاهتمام بالتعليم ؟
    ج الكتّاب ، الكتبة ، وما عانى لديهم من أذى شديد جعله ينفر منهم ، ثم تجربته في مدرسة ( قصر العيني ) وتجربته في مدرسة
    ( أبي زعبل ) ، ويأسه ومحاولته للهروب بعد عجزه عن فهم بعض العلوم بها لولا معلمه الواعي – رأفت أفندي – الذي غير مجرى
    حياته.
    *******************************************
    س من الحكام والولاة الذين عاصرهم علي مبارك ؟
    ج (محمد علي ) ، (إبراهيم باشا ) ، ( عباس الأول ) ، ( سعيــــد) ، ( توفيق ) .
    *******************************************
    س ما الدروس المستفادة من هذا الفصل ؟
    ج الابتعاد عن العنف والمشكلات السياسية ، طلب الحق برفق ، أن يكون خدمة الوطن هي الأساس .
    *******************************************
    س ما الدروس المستفادة من سيرة ( علي مبارك ) ؟
    ج الاجتهاد والجد في طلب العلم ، الرغبة في إثبات الذات سبب النجاح ، الصبر على الشدائد ، التوكل والاعتماد على الله ، القيام بأي
    عمل تكلف به على أكمل وجه .
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    القراءة ( العلم في خدمة الانسان )

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 2:00 pm

    س بم تصف العصر الذي نعيشه ؟ ولماذا ؟ .
    ج...................................................................................................................................................................
    ****************************************
    س كيف أفاد العلم كلاً من : * المكفوف : .............................................................................................................
    الأصـــــم :...................................................................................................................................................
    أصحاب العاهات الخاصة :...............................................................................................................................
    *****************************************
    س ماذا ترتب على الإنجازات العلمية ؟
    ج ....................................................................................................................................................................
    ****************************************
    س كيف بعث العلم الأمل في نفوس المعوقين ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    ****************************************
    س متى يكون العلم نافعًا ومتى يكون ضارًا ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    ****************************************
    س كيف تكون الحياة بغير علمٍ وتحضر؟
    ج....................................................................................................................................................................
    س لماذا اشتهر ( برايل ) ؟
    ج ....................................................................................................................................................................
    ****************************************
    س اشرح طريقة ( برايل ) ؟
    ج
    *****************************************
    س اذكر مخترعات أخرى قدمها العلم للناس ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    2- وسائل المواصلات ( قراءة )

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت مارس 20, 2010 2:02 pm

    س صف حال من يعيشون بمعزلً عن الناس وليس عندهم وسائل مواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    *****************************************
    س أذكر أنواعًا من وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    *****************************************
    س ما فوائد وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    *****************************************
    س تساعد وسائل المواصلات على التقدم والرقي ، وضح ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    *****************************************
    س ما أهمية وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    ******************************************
    س لماذا اهتم العلماء بتطوير وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    ******************************************
    س لماذا تطلع العلماء إلى تطوير وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................
    ******************************************
    س ما فائدة استمرار تطوير وسائل المواصلات ؟
    ج....................................................................................................................................................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 3:08 pm