منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

[/center]
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    المجال الثانى القيادة والحوكمة

    شاطر

    صلاح نافع
    مجتهد
    مجتهد

    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 45

    المجال الثانى القيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف صلاح نافع في الإثنين مارس 15, 2010 8:31 pm

    [color=red]المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:

    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.

    بطاقات تقييم اداء العاملين.
    نماذج لإنتاج المتدربين.

    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    سجلات مكتبية وإلكترونية.
    كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 -
    تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير
    (
    ورقية او إلكترونية ).
    كشوف الحوافز للعاملين.
    سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعةإلكترونية(
    سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.

    ٤ - تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.سجلات التدريبية للمعلمين والعاملين. الدورات
    المستحد ثات سجلات استخدام التكنولوجية.
    CDs
    وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجة
    أدوات تقويم إلكترونية.
    حجرة وسائط تعليمية .
    موقع إنترنت للمؤسسة.
    سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.

    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    لائحة لنظام الحوافز.
    دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات مطبوع –الكتروني)) التدريس
    محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة

    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    قاعدة بيانات إلكترونية.
    بطاقات الأداء المدرسى.
    تقارير الطلاب الشهرية.
    ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالمتعلمين
    والتسرب.سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    سجلات الدعم المالي والمادى.
    كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    خطط مكتوبة للتوعية.
    سجلات الاجتماعات.
    قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    ملف إنجاز الطلاب.
    الجدول المدرسى.
    ٤ - تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.سجلات لنتائج التقويم.
    محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    ملفات إنجازات المعلمين

    ٥ . تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزهلائحة داخلية للمدرسة.
    صندوق شكاوى ومقترحات.
    خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    كشوف حوافز.
    بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    أدوات لقياس رضا العاملين.
    وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    محاضر اجتماعات القيادة مع معلمين-متعلمين- إداريين( ) المعنيين
    محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    صندوق المقترحات.
    لقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة. جدول معلن لمواعيد
    وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.

    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1-
    اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    الخطة السنوية للمؤسسة.
    2-
    توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.لجميع المعنيين. اللوائح والقوانين معلنة
    وجود للإصلاح. ثقافة مساندة
    دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    ملفات العاملين.

    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    لاوجة صرف تقارير للمراجعة الدورية الميزانية.
    2-
    تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    توجد لائحة للحوافز .
    لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعهاخطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها



    الهدف من القيادة والحوكمة إتباع أسلوب فعال في القيادة و الأدارة يضمن كفاءة الأداء والتطوير المستمر[/color][center][b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 8:40 am