منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

[/center]
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    مفاهيم الجودة

    شاطر
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    مفاهيم الجودة

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 19, 2010 10:03 pm

    يقصد بإدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي التعليمي: أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية ، وأنه من الضروري بمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ، ومشاركة جميع الجهات والإدارات والأفراد في العمل كفريق واحد ، والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة ، وتقويم مدى تحقيق الأهداف ، ومراجعة الخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها.
    فوائد تحقيق الجودة في التعليم:يحقق ضبط جودة التعليم عدداً من الأهداف والفوائد لعل أبرزها ما يلي:
    1 - التأكد من جودة نواتج التعلم المباشرة وهي الطالب.
    2 - تطوير التعليم من خلال تقييم النظام التعليمي وتحديد نواحى القوة وتشخيص أوجه القصور في المدخلات والعمليات والمخرجات، حتى يتحول التقييم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية.

    [b]
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    وثيقة المعايير

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 19, 2010 10:09 pm

    [b]الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد:
    يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة.
    وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين هما:
    ]u]المجال الأول- القدرة المؤسسية: [/u]
    ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
    المجال الثاني- الفعالية التعليمية:
    ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
    ويعتمد بناء المجالات، والمعايير، والمؤشرات، ومقاييس التقدير، و الممارسات على عدة مرتكزات أساسية من أهمها:
    أن المعايير تعد منطلقا أساسيا لإصلاح التعليم وأن الإصلاح القائم على المعايير يعد سبيلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
    أن معايير التعليم قبل الجامعي تمثل إطاراً مرجعياً يتم على أساسها بناء المؤشرات، ومقاييس درجات التقدير والممارسات وبناء الأدوات لقياس أداء مؤسسات التعليم ( المدارس) وأدوات التقييم الذاتي اللازمة.
    أن المستويات المعيارية لمنظومة التعليم قبل الجامعي ترتبط ارتباطا وثيقاً بما ياتى:
    المحاسبية/المساءلة بالمدارس من خلال تحديد نواتج التعليم والتعلم، ومؤشرات الأداء
    التقييم المؤسسي لمكونات المنظومة التعليمية .
    الجودة الشاملة للتعليم
    .
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    احصائيات

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 19, 2010 10:15 pm

    [b]الجودة الشاملة للتعليم.

    مجال رئيسي 2
    مجالات فرعية 9
    معايير 23
    مؤشرات 71
    ممارسات 274
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    المجالات الرئيسية وفروعها

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت فبراير 20, 2010 8:52 pm

    أولا :- القدرة المؤسسية:-
    1 - الرؤية والرسالة
    2 - القيادة والحوكمة.
    3 - الموارد المادية والبشرية.
    4 - المشاركة المجتمعية .
    5 - توكيد الجودة والمساءلة .
    ثانيا : - الفعالية التعليمية : -
    6 - المتعلم.
    7 - المعلم .
    8 - المنهج الدراسي.
    9 - المناخ التربوي .
    [b]
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    مصطلحات هامة

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في السبت فبراير 20, 2010 10:37 pm

    مصطلحات وثيقة معايير ضمان الجودة و الاعتماد
    1.الجودة الشاملة فى التعليم
    جملة الخصائص، والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصرالعملية التعليمية، سواء أكان منها ما يتعلق المدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم.
    2.القدرة المؤسسية
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
    3.الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
    4.المجالات
    الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة .
    5.المؤشرات
    عبارات تصف الإنجاز ( الأداء )ا لمتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية.
    6.المعايير
    عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    خطوات ومراحل الجودة 2

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 26, 2010 12:31 pm

    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    التقييم الذاتي

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 26, 2010 10:11 pm

    أرجو أن ينال هذا الموضوع رضاكم ونسالكم الدعاء

    للتحميل اضغط على هذا الرابط

    4shared.com/file/17615027...___online.html cheers
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    أدوات التقييم الذاتي

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 26, 2010 10:33 pm

    الآن ادوات التقييم الذاتى ( مقابلات - فحص وثائق - ملاحظة ) لجميع المجالات على هذا الرابط
    لا تنسون من دعواكم أبداء الرأي بعد التحميل
    [b]

    http://www.3mints.info/upload/download.php?filename=da0b49e129.rar

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 8:41 am