منتدى مدرسة ناهيا الأبتدائية بنين

[center]أهلاً وسهلاَ بك
¨°o.O ( ..^ أخي الكريم ^.. ) O.o°
¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

[/center]
تتقدم اسرة المدرسة بتقديم التهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة شهر رمضان الكريم
تتقدم ادارة المدرسة بالتهنئة الى كل الطلبة والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012

    ملفات

    شاطر

    ابوعلاء
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010

    ملفات

    مُساهمة من طرف ابوعلاء في الأربعاء فبراير 17, 2010 11:48 pm

    بمشيئة الله سوف نقوم بارفاق ملفات التقدم للاعتماد الخاص بكل مرحلة تعليمية
    ( رياض الأطفال - التعليم الاساسي " عام - أزهري "- الثانوي العام - الثانوي الفني )
    avatar
    مدير المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 46

    الملفات والسجلات الخاصة بكل مجال

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة فبراير 26, 2010 12:55 pm

    الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال
    القدرة المؤسسية:
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها :
    المعيار الأول- وجود وثيقة لرؤية المؤسسة:
    ١- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
    • وثيقة الرؤية.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرؤية.
    • وجود نسخ لوثيقة الرؤية مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرؤيةوموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني.
    • مطويات لمضمون رؤية المؤسسة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة

    المعيار الثانى - وجود وثيقة لرسالة المؤسسة:
    ١ - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
    • وثيقة الرسالة.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    • لافتات ولوحات وملصقات معلقة فى أماكن بارزة للرسالة.
    • وجود نسخ لوثيقة الرسالة مع العاملين.
    • محاضر اجتماعات دورية لمراجعة الرسالة وموقعة من المشاركين.
    • وثيقة الرسالة معلنة على موقع المدرسة الاكترونى.
    • مطويات لمضمون رسالة المؤسسة.
    2تشارك الأطراف- المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
    • وثيقة الرسالة
    • الخطة السنوية للمؤسسة
    • كشوف بأسماء المشاركين فى صياغة الرسالة
    • محاضر اجتماعات صياغة الرسالة وموقعة من المشاركين.

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.

    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.

    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
    • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.
    ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
    • التدريبية للمعلمين والعاملين.سجلات الدورات
    • المستحدثات التكنولوجية.سجلات استخدام
    • CDsوجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجة
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • للمؤسسة.وجود بريد إلكترونى
    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم:
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • مطبوع –الكتروني)دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريس
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب.
    • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
    • سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه
    • لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
    • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات معلمين-متعلمين- إداريين(القيادة مع المعنيين
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • لقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.جدول معلن لمواعيد
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.
    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
    • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
    • لجميع المعنيين.اللوائح والقوانين معلنة
    • للإصلاح.وجود ثقافة مساندة
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.
    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • لاوجة صرف الميزانية.تقارير للمراجعة الدورية
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
    • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • المتميزين.لوحة شرف للعاملين
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها
    • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.


    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة:
    المعيار الأول- توافر الموارد البشرية وتنميتها:
    ١. يوجد بالمؤسسةنظم للتنميةالبشريةوالمهنية.
    • دراسة احتياجات الموارد البشرية.
    • خطة تنمية الموارد البشرية.
    • عدد الكوادر المدربة
    • دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.
    • سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين.

    ٢. تطبق المؤسسةآليات قياسوتقييم كفاءةتوظيف مواردها لبشرية.
    • الهيكل التنظيمي موضحبه الوظائف وخصائص كل منها.
    • سجل للعاملين الإداريين التعليميين.
    • تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالاعباء الإدارية والتعليمية.
    • سجلات محدثة للعاملين نماذج و طرق حسابات معدلات استغلال الطاقة البشرية الإدارية والتعليمية.
    • خطة توظيف الموارد البشرية والادارية.
    • سجل مقارنة اداء المؤسسة بالمؤسسات الأخرى.

    المعيار الثاني- توافر الموارد المادية وتنميتها:
    ١. تتوفر فىالمؤسسةالمعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة.
    • خطة الأنشطة بالمؤسسة
    • معدل عدد الطلاب للمعمل.
    • معدل عدد الطلاب لبعض الا جهزة -...) الحاسب الآلى -الاجهزة الرياضية. (
    • سجل فني المعامل
    • سجل توريدات معدات ومواد تشغيل المعامل
    • خطة إشغال المعامل.
    ٢. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادرالمناسبة وتستخدم بفعالية
    • حجرة المكتبة وتجهيزاتها
    • قوائم أعداد الكتب .
    • قوائم عناوين وموضوعات الكتب.
    • سجلات زيارة المكتبة اليومية و الاسبوعية.
    • مشرف مؤهل للمكتبة.
    • ساعات عمل المكتبة .
    • سجل استخدام المكتبة فى غير اوقات الدراسة.

    ٣. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
    • عدد الحواسب الصالحة.
    • برمجيات للأدارة المدرسية.
    • شبكة اتصال داخلية.
    • نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
    • موقع محدث على الأنترنت.
    • قواعد بيانات .
    • كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
    • سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام
    ٤. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها
    • سجلات الصيانة الدورية
    • جهة الدعم الفني الخارجي والصيانة.
    • مسئول الدعم الفنى الداخلي والصيانة.
    • سجلات أعداد الأجهزة الصالحة.

    ٥. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
    • ميزانية مالية للمدرسة موضحا بها مصادرالتمويل.
    • تقرير عن مبادرات التمويل الذاتي وفعاليتها.
    • تقرير مالي عن الموارد المالية المتاحة من التعاون مع المجتمع المحلي.
    المعيار الثالث- توفر مبنى مدرسي ملائم:
    1-. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية.
    • الخريطة الهندسية للمبنى موضحة عليه المساحات.
    • سجلات المرافق.
    • سجلات الفحص والصيانة للملاعب والأفنية.
    • سجل الفحص الهندسي لحالة الحوائط والسلالم والارضيات.
    • تقارير مجالس الأمناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة

    ٢. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
    • خطة الامن و السلامة للمؤسسة.
    • لوحات إرشادية.
    3-. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
    • مقارنة الخريطة الهندسية للمبنى وخريطة إشغال المبنى.
    • الجدوال الدراسية وفق لفراغات.
    ٤. توافر أماكنمناسبة لممارسة الأنشطة التربوية.
    • مسح لأماكن الأنشطة
    • أعداد الصفوف الفصول/الطلاب.
    • الخطة الدراسية موضحا عليها نوعية الأنشطة التربوية.
    ٥. يراعى فىالمبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
    • حجرة المصادر وتجهيزاتها.
    • عدد دورات المياه المجهزة.
    • عدد المطالع المتوفرة
    • أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    1-. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
    • خطة للتوعية.
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ.
    • الخطة السنوية للمدرسة.
    ٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى
    • )نشرات مطبوعة ملصقات – لوحات CDs
    • الموقع الالكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى:
    ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة.
    • نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية.
    ٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
    • كشوف بالمتطوعين
    • خطة للبرامج .
    • سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
    • المادة التدريبية.
    • قائمة باسماء المشاركين فى البرامج.
    • اسماء المستهدفين. •
    • سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ.
    • استمارات تقويم التدريب.
    • استمارات الاحتياجات التدريبية.
    المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى:
    ١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.
    • قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ(.
    • خطة توظيف الموارد.
    • سجلات المكتبة.
    • برامج محو الامية.
    • برامج التوعية الصحية.
    • سجلات الاجتماعات.
    ٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
    • نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية.
    • المستعينة بالخبرات المحلية.سجلات ووثائق بالأنشطة
    • السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى.
    • السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية.
    • قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية.
    • قاعدة بيانات.
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر:
    ١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
    • خطة التحسين المستمر •
    • خطة ضمان الجودة •
    • محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة.
    • ميثاق عمل للعاملين.
    • كشوف لفرق الجودة. •
    • نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى).
    • وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة.
    ٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    • أدوات واستمارات •التقويم الذاتى.
    • تقارير ودراسة التقويم الذاتى.
    • تشكيل لجان التقويم الذاتى.
    • محاضر اجتماعات قيادة التطوير.
    • تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى.
    • سجلات للندوات واللقاءات.
    • بطاقات الأداء المدرسى. •
    • نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى.
    • نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى.
    • قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة.
    • ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة.
    ٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
    • سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة.
    • نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
    • نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة.
    • سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات.
    • قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات.
    ٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
    • قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية.
    • تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة.
    • تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة.
    المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة:
    ١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
    • سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية.
    • استمارات المراجعة الداخلية.
    • قواعد البيانات. •
    • تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء.
    ٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
    • أدوات وأساليب جمع البيانات.
    • كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها.
    • تقارير للمتابعة. •
    • خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. .
    ٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
    • استمارة تقييم ذاتى للوحدة.
    • استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. •
    • خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة.
    • نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب.
    • التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات.
    • نواتج الشراكة.
    ٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
    • محاضر اجتماعات. •
    • جداول واضحة لتبادل الخبرات.
    • نماذج من الممارسات الجيدة.
    • خطة للبحوث المشتركة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 8:41 am